ماذا بعد انسحاب التيار الصدري؟؟

0 41

ماذا بعد انسحاب التيار الصدري؟؟

بقلم : د. حيدر سلمان

 

 

بعد انسحاب التيار الصدري؛ المالكي في تغريدة له: علاقتنا مع والاحزاب والتيارات بما فيهم التيار الصدري لها هدف كبير وتتعلق بمسؤولية خطيرة، تفرض علينا دائما الحرص عليها والبث عن نقاط الالتقاء والتعاون والتكامل وهو لايخدم البلاد في هذا الوقت العصيب.

🔴 تعليقا على ما جاء في التغريدة:
1️⃣ دولة القانون اعلنت في بيان لها انها لم تسمي احدا لرئاسة الحكومة في رد على وسائل اعلام قالت ان المالكي مرشح الاطار للرئاسة، لكن الواقع وبرغم البيان هناك جهتين داخل الاطار تدفع لولاية المالكي لرئاسة الحكومة.

2️⃣ هناك واقع ثاني يجب ان يتعامل معه الاطار، ان التيار خارج العملية السياسية اقوى بكثير من داخلها وجاهز للتصرف وهذا يعني ان تسمية المالكي للرئاسة تصرف غير صحيح وقد يدفع بالكثير لاخذ جانب التيار الصدري في اسقاط الحكومة.

3️⃣ الواقع الثالث؛ ان التيار الصدري يجب ارضائه وتحديدا السيد مقتدى الصدر في اختيار اسم رئيس الحكومة وبرأيي ان مجرد ارادة التيار في اقالته لاحقا يجب ان تؤخذ على محمل الجد لو ارادها التيار.

4️⃣ الواقع الرابع؛ ان التيار الصدري و دولة القانون تبقى هي صاحبة الارقام الاعلى في الناتج الانتخابي وبرأيي تقريب وجهات نظر زعيميهم (الصدر والمالكي) برغم تنافرهم ينم عن حكمة وتهدئة للشارع في كل العراق وليس فقط في الشارع الشيعي وبرأيي هي مهمة كل القوى وليس فقط الطرف الشيعي.

🔴 عموما
بغض النظر عن اسم رئاسة الحكومة، ماذا يريد الجمهور تحديدا في هذه الفترة؟
1️⃣ اول شيء ان يتم تطبيق قرار الاتحادية لوقف نزف الطاقة من نفط وغاز من كردستان لقاء اتفاق يرضي الطرفين ولايمكن استمرار ان تكون البصرة تنتج في حالة انعدام للمساوة تسيء للبلاد ومواطنيه.

2️⃣ كما يجب بعد تمرير الرئاسات ان يكون هناك برنامج تغيير لالية اختيار رئيس للجمهورية التي تتطلب الثلثين وهو مايحتاج لتعديل دستوري وموافقة القوى الوطنية للتعديل وهي مهمة شاقة.

3️⃣ اعادة سعر الصرف بما يتناسب مع مدخولات البلاد وهو القرار الذي اضر كثيرا بالطبقات المجتمعية واعتماد برنامج حذف ال3 اصفار الذي كان قاب قوسين او ادنى قبل مرحلة داعش.

4️⃣ النظر جيدا بالمساواة في تمويل المحافظات على اساس الكثافة السكانية والذي يحتاج تعداد سكاني عام وليس على اساس المكونات الذي اساء للبلاد.

5️⃣ الانفتاح على العمق العربي وتحديدا الرياض وابو ظبي وباقي الدول وليس فقط ايران او تركيا او حتى الاردن او مصر فقط في حالة التفاف غير صحيحة.

5️⃣ وضع برامج مصالحة داخلية ومد خيوط التواصل بين القوى الوطنية لاعتماد حكومات اغلبية (ولو لاحقا) واحترام قوى المعارضة بما يتناسب وحجمها الشعبي و انهاء حالة الركون للاقصاء فهي تسيء للناخبين.

🔴 ارجو من الكل قرائتها بتمعن بالمجمل وليس جزء منها ماقد يغير محتواها خاصة وان جمهور الكرفين اكثر حدية من الزعامات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.